Subscribe to our Rss Feed

انطلاق الدوري الماسي غدا بالدوحة بمشاركة نخبة من العدائين



انطلاق الدوري الماسي غدا بالدوحة بمشاركة نخبة من العدائين

تنطلق غدا في الدوحة منافسات الدوري الماسي لالعاب القوى لهذا الموسم بمشاركة نخبة من العدائين والعداءات الذين تألقوا في الفترة الاخيرة وخصوصا في اولمبياد لندن 2012. ومن ابرز المشاركين الاميركي جاستين غاتلين وكيم كولينز من سانت كيتس ونيفيس في سباق 100 م، والكيني ديفيد روديشا بطل العالم واولمبياد لندن في سباق 800 م، فضلا عن عدد من اصحاب الميداليات الذهبية في الالعاب الاولمبية، كالاميركية اليسون فيليكس والجامايكية شيلي ان فرايزر برايس والاميركية بريتني ريس والبريطانية كريستين اوروجي والبوتسوانية امانتل مونتشو والاميركي كريستيان تايلور. ويأتي لقاء الدوحة ضمن الاستعدادات لبطولة العالم التي تقام في موسكو الصيف المقبل. وسيشهد سباق 100 م لدى الرجال منافسة قوية خصوصا بوجود غاتلين الفائز بالسباق القطري في النسخة الماضية والذي سجل اسرع توقيت له هذا الموسم وقدره 06ر10 ث، علما بأنه رقمه القياسي الشخصي هو 79ر9 ث. ويشارك في السباق ايضا الاميركي الاخر مايكل رودجرز والجامايكي نستا كارتر، والاخير حل ثانيا في التجارب الجامايكية التي اقيمت قبل ايام مسجلا 03ر10 ث. لكن سجل غاتلين يجعله المرشح الابرز خصوصا انه احرز خمس ميداليات اولمبية مختلفة بينها ذهبية، كما فاز باللقب في بطولة العالم مرتين، ويبحث عن فوزه الخامس في هذا السباق ضمن لقاءات الدوري الماسي. كما يشارك العداء المخضرم كيم كولينز الذي يخوض موسمه التاسع عشر في منافسات العاب القوى.

مسيرة كولينز (37 عاما) الطويلة شهدت العديد من الانجازات والاحباطات، فهو متخصص في المسافات القصيرة وسبق له ان شارك في بطولة العالم للمرة الاولى عام 1995 في غوتنبرغ السويدية لكن بدايته لم تكن موفقة. لكنه طور مستواه الى ان نجح بعد ثماني سنوات من ان يصبح العداء الاسرع في العالم بفوزه بسباق 100 م في بطولة العالم في فرنسا عام 2003. وفضلا عن العديد من الالقاب، يتميز سجل كولينز بمشاركته في عشر بطولات للعالم، وبتأهله الى السباق النهائي في ثلاث دورات اولمبية.

ويستعد هذا العداء المخضرم لخوض تحد جديد بالاستعداد الجيد للمشاركة في بطولة العالم المقبلة في موسكو. ويسعى القطري صامويل فرانسيس الى ان مفاجأة المرشحين واحتلال احد المراكز الثلاثة الاولى. وسيكون الكيني ديفيد روديشا بطل العالم واولمبياد لندن مرشحا بارزا للفوز بالمركز الاول في سباق 800 م، خصوصا انه الوحيد الذي نزل تحت حاجز 41ر1 دقيقة في هذه المسافة. وتشهد منافسات مسابقة القفز بالزانة لدى الرجال تحديا المانيا بوجود بيورن اوتو ورافايل هولزيبي الفائزين بفضية وبرونزية اولمبياد لندن على التوالي، ومعهما مواطنهما مالته موهر الذي يملك الرقم القياسي للقاء الدوحة وقدره 81ر5 م في عام 2011. وتتجه الانظار القطرية في مسابقة الوثب الطويل الى نجمهم معتز برشم الذي اهدى قطر ميدالية برونزية في اولمبياد لندن. يذكر ان الرقم الشخصي لبرشم يبلغ 39ر2 م. وسيواجه برشم منافسة قوية من الثلاثي الروسي اليكسي ديمتريك والكسندر شوستوف وسيرغي مودروف، فضلا عن الاوكراني بوهدان بوندارنكو. الاميركي كريستيان تايلور هو المرشح الابرز في مسابقة الوثبة الثلاثية، خصوصا انه يحمل حاليا اللقبين العالمي والاولمبي، وقد سجل رقما جيدا في 27 ابريل الماضي قدره 12ر17 مترا.

ابرز المنافسين لتايلور في الدوحة هما الفرنسي بنجامين كومباور (رقمه الشخصي 78ر16 م) والنيجيري توسين اوكي، اللذان حلا في المركزين السادس والسابع على التوالي في لندن. ولدى السيدات، تبدو الجامايكية شيلي ان فرايزر برايس مرشحة اولى للفوز بسباق 200 م برغم تفضيلها مسافة 100 م.

وبرايس حصلت على الذهبية الاولمبية مرتين في سباق 100 م، اولا في بكين 2008 وثانيا في لندن 2012، كما انها نالت فضية 200 م في لندن مسجلة 09ر22 ثانية. النتيجة الاخيرة لبرايس كانت 38ر22 ثانية في التجارب الجامايكية في الرابع من الشهر الجاري والتي حلت فيها اولى، لكن هذا لن يمنع مواطنتها شيروني سيمبسون من التفكير في التفوق عليها في الدوحة.

وتسعى ايضا الاميركية شاروندا وليامس والفرنسية ميريام سيومار الى الحد من السيطرة الجامايكية على هذه المسافة. السباق الابرز لدى السيدات سيكون على مسافة 400 م الذي يشهد كوكبة من البطلات في مقدمتهن الاميركية اليسون فيليكس التي فازت في مشاركاتها الخمس في قطر حتى الان وتملك الرقم القياسي للقاء قدره 83ر49 ثانية وسجلته عام 2008.

واختيرت فيليكس افضل رياضية لعام 2012 من قبل الاتحاد الدولي لالعاب القوى، بعد ادائها المميز في اولمبياد لندن حيث نالت الميدالية الذهبية في سباق 200 م. ابرز منافسات فيليكس ستكون بطلة اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012 في سباق 400 م البريطانية كريستين اوروجو، فضلا عن بطلة العالم 2011 في هذه المسافة ايضا البوتسوانية امانتل مونتشو. وفي مسابقة الوثب الطويل، ستكون الاميركية بريتني ريس بطلة العالم واولمبياد لندن من ابرز المرشحات للفوز، وهي تشارك للمرة الثانية في الدوحة فقط بعد الاولى عام 2009 حين سجلت 99ر6 م.


تم إيقاف التعليق على هذا الخبر .